بسم الله الرحمن الرحيم

{الله نور السموات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة الزجاجة كأنها كوكب دري يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار نور على نور يهدي الله لنوره من يشاء ويضرب الله الأمثال للناس والله بكل شيء عليم }

قال الامام علي : ويل لمن يقراها ولا يفهم معناها

المشكاة : فاطمة بنت محمد صلوات الله عليها

فيها مصباح : الحسن ابن علي

المصباح : ابو عبد الله الحسين

قال النبي(ص) : ليلة اسري بي,عبرت عن اللوح , وعبرت عن القلم , وعبرت عن ثمانين الف قائمة للعرش , لاقرأ عن يميني : ان الحسين مصباح الهدى وسفينة النجاة )

الزجاجة  : قلب امير المؤمنين وصدره وعلمه 

كانها كوكب دري  : الاول والاخر والظاهر والباطن صاحب المناقب والمآثر

المحمود الاحمد والمصطفى الامجد ابو القاسم ابو الزهرا محمد

يوقد من شجرة : الامام السجاد(علي بن الحسين)

مباركة : الامام الباقر

زيتونة : الامام الصادق صلوات الله عليه

لا شرقية : موسى بن جعفر

ولا غربية : الامام الرضا

يكاد زيتها يضيء : بالامام الجواد من ال محمد

ولو لم تمسسه نار : الامام الهادي

نور على نور  : نور العسكري

ونور الله في ظلمات الارض : نور المهدي من ال محمد صلوات الله عليه …

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرج صاحب العصر

 السؤال :

هل هذه الروايه صحيحه و الآيه فعلاً تفسيرها والمقصود الأئمة الاثنى عشر عليهم السلام ؟!

انا أول مره اسمع هذا الكلام !!

أرجو التوضيح و جزاك الله خير

 

 

 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 

الروايات التي تفسير الآيات تفسرها غالباً بالمصداق لا بالمفهوم أي أنها تطبق الآية على المصداق و الفرد الخارجي ، لا المعنى اللغوي، فأحياً تبين لنا المصداق الأعلى ،  و أخرى المصداق الأجلى ،  و ثالثة المصداق الخفي ، و رابعة المصداق المختلف فيه – و لكل واحد من هذه الموارد أمثلة في القرآن الكريم مع الروايات التي تبينها بالجري و التطبيق  – .. 

و من جملتها آية النور من سورة النور فالرجال المشار إليهم أنهم في البيوت التي أذن الله أن ترفع و يذكر فيها اسمه عامة شاملة لبيوت الأنبياء و الأولياء عليهم السلام و من جملتهم بيت أهل بيت النبوة و قد ورد في مصادر أهل السنة أنه سئل النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن هذه البيوت فقال بيت الأنبياء ،  فقام إليه أبو بكر فقال : يا رسول الله هذا البيت منها – لبيت علي و فاطمة – ؟  قال : نعم من أفاضلها .  شواهد التنزيل للحاكم الحسكاني ج ١ ص ٥٣٣ و تفسير الثعلبي ج ٧ ص ١٠٧  و تفسير الدر المنثور للسيوطي ج ٥ ص ٥٠  و كثير من المصادر الأخرى .. 

و أما تفسير المشكاة و المصباح و… فالوارد في رواياتنا – و في بعض مصادرنا أنه قد رواها أهل السنة أيضاً – عن صالح بن سهل الهمداني قال : سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول في قول الله : ” الله نور السماوات والأرض مثل نوره كمشكاة ” المشكاة : فاطمة عليها السلام ” فيها مصباح ” الحسن ” المصباح ” الحسين ” في زجاجة كأنها كوكب دري ” كأن فاطمة كوكب دري بين نساء أهل الدنيا و نساء أهل الجنة ” يوقد من شجرة مباركة ” يوقد من إبراهيم ” لا شرقية و لا غربية ” لا يهودية ولا نصرانية ” يكاد زيتها يضيئ ” يكاد العلم ينفجر منها ” ولو لم تمسسه نار نور على نور ” إمام منها بعد إمام ” يهدي الله لنوره من يشاء ” يهدي الله للأئمة من يشاء ” و يضرب الله الأمثال للناس والله بكل شئ عليم ” … – بحار الأنوار ج ٢٣ ص ٣٠٤ و ٤٠٥  و مصادر أخرى … 

و روى الكليني رضوان الله تعالى عليه حديثاً طويلاً جاء فيه : …  ثم إن رسول الله (صلى الله عليه وآله) وضع العلم الذي كان عنده عند الوصي و هو قول الله عز و جل : ” الله نور السماوات و الأرض ” يقول : أنا هادي السماوات و الأرض مثل العلم الذي أعطيته و هو نور [ي] الذي يهتدى به مثل المشكاة فيها المصباح ، فالمشكاة قلب محمد (صلى الله عليه وآله) و المصباح النور الذي فيه العلم و قوله : ” المصباح في زجاجة ” يقول : إني أريد أن أقبضك فاجعل الذي عندك عند الوصي كما يجعل المصباح في الزجاجة ، ” كأنها كوكب دري ” فأعلمهم فضل الوصي ، ” توقد من شجرة مباركة ” فأصل الشجرة المباركة إبراهيم (عليه السلام) وهو قول الله عز و جل : ” رحمة الله و بركاته عليكم أهل البيت إنه حميد مجيد ” و هو قول الله عز و جل : ” إن الله اصطفى آدم و نوحا و آل إبراهيم و آل عمران على العالمين * ذرية بعضها من بعض والله سميع عليم “، ” لا شرقية و لا غربية ” يقول : لستم بيهود فتصلوا قبل المغرب ولا نصارى فتصلوا قبل المشرق وأنتم علىملة إبراهيم (عليه السلام) و قد قال الله عز و جل ” ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا ولكن كان حنيفا مسلما وما كان المشركين ” …  .. 

موفقين لكل خير .