هل المعراج جسماني أم روحاني بحت، و كذلك بالنسبة لخروجه يرى عليه السلام؟وماذا عن النبي عيسى عليه السلام ؟
هذا خلاصة سؤال وردني في ملف صوتي ، و أجبت باختصار :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
كان المعراج جسمانياً و المعراج الجسماني لا يخلو من المعراج الروحاني لأن حقيقة الإنسان بروحه لا بجسمه فعروج الجسم بلا روح لا أثر له كما لا يترتب عليه فضل و لا تتحقق به زيادة معرفة بالله تعالى و بآيات الله الكبرى التي أراه الله إياها ليلة المعراج …
و أما المعراج الروحاني فهو متحقق دائماً للنبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم و كذلك للأئمة عليهم السلام و لا سيما حالة الصلاة التي هي معراج المؤمن ، و النبي و أهل البيت عليهم السلام أكمل المؤمنين على الإطلاق فلا محالة تكون الصلاة معراجاً لهم فيعرجون بأرواحهم الطاهرة إلى عالم الملكوت و يشاهدون ما لا يشاهده غيرهم …
و أما النبي عيسى عليه السلام فإن كان المقصود ما حدث له في آخر أمره من رفعه إلى السماء فالمستفاد من الآية الشريفة هو أن الله تعالى رفعه إليه بروحه و جسمه .. و لهذا سينزل بعد ظهور صاحب الأمر عليه السلام و عجل الله تعالى فرجه الشريف إلى الأرض و سيصلي خلفه عليهما السلام …
أيوب الجعفري
___________________________________
سلام عليكم شيخنا .. احسنتم
ولكن العروج بالجسم لايكون من الممتنعات من مثيل اجتماع نقيضين
فان العروج بالجسم يحتاج الى اكسجين و ويحترق الجسم باختراقه للغلاف الجوي …
فما رايكم الشريف
___________________________________
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اجتماع النقيضين يعني أن يكون شيء واحد في آن واحد موجوداً و معدوماً ، و سائر المستحيلات – كاجتماع الضدين و الدور و التسلسل و … – أيضاً راجعة إلى هذا المستحيل ، و العروج بالجسم إلى السماء ليس من قبيل اجتماع النقيضين أو الضدين أو الدور و التسلسل أو سائر المستحيلات ، فالله قد جعل الأكسجين وسيلة للتنفس و يتمكن من أن يجعل الإنسان حياً بلا أكسجين و لا يستلزم منه اجتماع النقيضين كما بقي النبي يونس عليه السلام في بطن الحوت حياً بلا أكسجين مدة طويلة أو بقي النبي إبراهيم عليه السلام في النار من دون أن يحترق ، فالله تعالى هو مسبب الأسباب و يتمكن من سلب السببية عن سبب ما ، فيسلب الإحراق من النار و يسلب القطع من السكين فلا يقطع شيئاً كما لم يقطع رأس إسماعيل عليه السلام ، و يسلب الإشباع من الطعام فمعاوية كان يأكل الطعام و لا يشبع و … و أمثال ذلك كثير جداً ، كما أنه يمكن أن يخلق الله تعالى الأكسجين للنبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم في طريقه إلى السماء السابعة و ما فوقها …